Over 10 years we helping companies reach their financial and branding goals. Onum is a values-driven SEO agency dedicated.

CONTACTS
الاستشارات التسويقية التسويق الالكتروني

التسويق بالعمولة؟ ما هو و كيف يمكن البدء به لتحقيق مكسب مادي

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة، المعروف أيضاً باسم الافلييت ماركتنج هو أحد أكثر الطرق الشائعة للربح من الانترنت. يقوم على الترويج لمنتج أو خدمة لشركة مقابل أخذ عمولة على المبيعات الناتجة عن الترويج. غالباً ما تكون العمولة نسبة مئوية من قيمة العنصر المباع، ولكنها أحياناً مبلغ ثابت.

ماهو التسويق بالعمولة (الافلييت ماركتنج)؟

يمكن تعريف التسويق بالعمولة على أنه نوع من أنواع التسويق الإلكتروني الذي يستخدم روابط لربط المعلنين (البائعين) بالناشرين (الشركاء) الذين يروجون لمنتجات المعلنين عبر الإنترنت. يتم ذلك عن طريق إنشاء ارتباط لكل ناشر يحتوي على رمز تعريف مخصص. يتيح هذا الرمز للمعلن معرفة مقدار حركة المرور والمبيعات التي يولدها الناشر.

إذا تم شراء المنتج أو الخدمة من خلال الرابط الذي يوفره الناشر، يحصل الناشر على نسبة مئوية من العمولة. يتم تحديد معدل العمولة بين المعلن والناشر مسبقاً ويختلف حسب المنتج. معدل العمولة أعلى لبعض العناصر وأقل للبعض الآخر

 

التسويق بالعمولة

 

كيف يمكن البدء بالتسويق بالعمولة؟

  1. الاشتراك في برنامج الشركاء: هناك العديد من الشركات التي تقدم برامج شركاء المعلنين، والتي يمكن الاشتراك فيها مجاناً. بعد الاشتراك، يتم إنشاء ارتباط شريك يحتوي على رمز تعريف مخصص.
  2. . اختيار المنتجات المناسبة: بعد الاشتراك في برنامج شركاء المعلنين، ستحتاج إلى البحث عن المنتجات التي تناسب مكانتك وستكون ذات أهمية لجماهيرك المستهدفة. اختر المنتجات ذات العلامات التجارية القوية وذات السمعة الطيبة، حيث من المرجح أن يتأثر العملاء بعلامات تجارية معروفة وموثوقة.
  3. إنشاء محتوى جذاب: لجعل المحتوى الخاص بك جذاباً وممتعاً، ركز على الموضوعات المتعلقة بالمنتجات التي تروج لها. يجب أن يكون المحتوى مناسباً أيضاً لجمهورك المستهدف وذا صلة بمجال المنتج. يمكنك استخدام الصور ومقاطع الفيديو والنصوص لجذب اهتمام الجماهير المستهدفة.
  4. قم بترويج رابط الإحالة الخاص بك: يمكنك نشر الرابط الخاص بك على جميع منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، بما في ذلك مدونتك الشخصية إذا كان لديك واحدة. يمكنك أيضًا الاستفادة من التسويق عبر البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات محددة.
  5. قياس النتائج وتحليلها: من خلال برنامج المعلن الشريك، يمكنك تتبع عدد النقرات على الرابط الخاص بك وعدد المبيعات التي تمت من خلال الرابط الخاص بك. يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحسين المحتوى الخاص بك واختيار المنتجات المناسبة لجماهيرك المستهدفة

تعد العلاقات الجيدة مع جمهورك المستهدف والعملاء الذين يتابعونك أمراً أساسياً، حيث يمكنهم مساعدتك في تحقيق نجاح أكبر في التسويق بالعمولة. عندما تقدم خدمة عملاء جيدة وتتفاعل معهم جيداً، فمن المرجح أن يعودوا إلى المحتوى الخاص بك وشراء المنتجات التي تروج لها. وهذا بدوره سيساعدك على توليد دخل إضافي وزيادة مستوى النجاح في التسويق بالعمولة.

 

كم من المال يحققه المسوقون بالعمولة (الافلييت)؟

يختلف الدخل من التسويق بالعمولة اختلافاً كبيراً. يكسب بعض المسوقين بضع مئات من الدولارات شهرياً فقط، بينما يحصل الآخرون على الألاف و ربما أكثر سنوياً. كلما زاد عدد المتابعين لديك، زادت الأموال التي يمكنك كسبها بصفتك جهة تسويق تابعة.

ولكن كيف يتم الدفع للمسوقون بالعمولة (الافلييت)؟

لكل برنامج يتم العمل عليه بالتسويق بالعمولة طريقة دفع مختلفة عن غيره من البرامج. قد تسميها الشركات نموذج السعر أو نموذج الدفع أو نوع التحويل أو أي اسم آخر.

ولكل نموذج دفع هدف محدد يجب على المسوق (الافلييت) تحقييه حتى يتم الدفع له. على سبيل المثال، إذا كان يروّج لمنتج برمجي، فيكون الهدف الذي يجب تحقيقه هو الاشتراك التجريبي المجاني بالبرنامج. أما إذا كان يروّج لمنتج مادي، فالهدف هو شراء المنتج.

 

هناك خمس طرق شائعة لكسب المال بالعمولة:

  1. الدفع لكل عملية بيع: كسب عمولة عن كل عملية بيع يتم إجراؤها. هذه طريقة دفع شائعة لعروض التجارة الإلكترونية.
  2. الدفع لكل إجراء: يتم الدفع لك مقابل إجراء معين، مثل الاشتراك في الرسائل الإخبارية، أو النقر، أو طلب الاتصال، أو إرسال النموذج. تستخدم العديد من البرامج التابعة نموذج الدفع هذا لأنه يمكن تطبيقه على نطاق واسع على عروض مختلفة.
  3. الدفع لكل تثبيت: هي طريقة يتم فيها الدفع عن كل تثبيت يأتي من النقرات على موقع الويب الخاص بك. سيكون الهدف من المحتوى الخاص بك هو الإعلان عن تطبيقات وبرامج الهاتف المحمول بحيث يمكن للأفراد تنزيلها أو تثبيتها.
  4. الدفع لكل عميل: هي طريقة يتم فيها الدفع لك في كل مرة يشترك فيها شخص ما في شيء ما. تستخدمه الشركات في اليانصيب وتوليد العملاء المحتملين وأنواع أخرى من العروض. تحظى عروض أسعار تكلفة العميل المتوقع بشعبية لدى المبتدئين لأنه من الأسهل تكوين عملاء محتملين بدلاً من بيع المنتجات للجمهور.
  5. الدفع لكل نقرة: هو نظام دفع فريد تكسب فيه عمولة على كل نقرة على رابط الإحالة الخاص بك. تستخدم العديد من الشركات الكبيرة برامج الدفع لكل نقرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. لا يُطلب من العملاء التسجيل أو شراء أي شيء، كل ما عليهم فعله هو زيارة التاجر.

 

أنواع التسويق بالعمولة (الافلييت ماركتنج):

في عام 2009، قسم المسوق الشهير بات فلين التسويق بالعمولة إلى ثلاث مجموعات. يمكن أن يوضح لك فهم هذه الأنواع من التسويق بالعمولة الطرق المختلفة التي يربح بها الناس الأموال عبر الإنترنت في هذا المجال.

  • التسويق بالعمولة غير المرتبط:

عندما لا يكون لديك أي سلطة في مجال المنتج الذي تعلن عنه. وهذا يسمى “غير ذي صلة”. لا يوجد اتصال بينك وبين العميل. غالباً ما تقوم بتشغيل حملات إعلانية بنظام الدفع لكل نقرة باستخدام رابط الإحالة الخاص بك وتأمل أن يقوم الأشخاص بالنقر فوقه، شراء المنتج، وكسب عمولة.

  • التسويق بالعمولة ذات الصلة:

هو الترويج للمنتجات والخدمات التي لا تستخدمها ولكنها مرتبطة بمكانتك. المسوق التابع في هذه الحالة يكون لديه جمهوره الخاص، سواء كان ذلك من خلال المدونات أو YouTube أو TikTok أو قناة أخرى. المسوق التابع له تأثيره الخاص أيضاً، مما يجعله مصدراً موثوقاً به للتوصية بالمنتجات، حتى لو لم يستخدموها من قبل.

  • التسويق التابع المتضمن:

يشير التسويق بالعمولة فقط إلى المنتجات والخدمات التي استخدمها المسوق التابع ويؤمن بها حقاً. وهو الأفضل لجمهورك وعملك. في هذا النوع من التسويق، بدلاً من الدفع مقابل النقرات. يستخدم المسوق التابع تأثيره للترويج للمنتجات والخدمات التي قد يحتاجها المتابعون بالفعل. يستغرق بناء هذا النوع من المصداقية مع الجمهور مزيداً من الوقت، ولكنه ضروري لبناء عمل مستدام.

 

أنشئ موقع الويب الخاص بك للتسويق بالعمولة اليوم

إذا كنت ترغب بالفعل في إنشاء موقع ويب للتسويق بالعمولة (الافلييت ماركتنج) وتريد أن يكون الموقع احترافياً وملائماً لمتطلبات السوق، فقد ترغب في العمل مع شركة تسويق الكتروني متخصصة في خدمات التسويق، وتصميم وتطوير مواقع الويب.

بالتعاون مع شركة متخصصة مثل Experts Marketing Agency يمكنك تصميم موقع ويب احترافي وفعال، لتحقيق أفضل نتائج في التسويق بالعمولة. حيث سيتم توجيهك في جميع جوانب إنشاء وتطوير موقع الويب للتسويق بالعمولة، من تصميم الموقع إلى اختيار المنتجات والشركاء وتحليل أداء الموقع وتحسينه.

 

 

 

المصادر:

الافلييت ماركتنج | ما هو وكيف تبدأ التسويق بالعمولة في 2023؟

ما هو التسويق بالعمولة؟ دليل عام 2023 للبدء