Over 10 years we helping companies reach their financial and branding goals. Onum is a values-driven SEO agency dedicated.

CONTACTS
المواقع والتطبيقات الالكترونية

تصميم و تطوير التطبيقات و أبرز التحديات الرئيسية التي يواجهها المطورون

تتطور التكنولوجيا باستمرار لتلبية متطلبات العملاء. لذلك لا يعد تصميم و تطوير التطبيقات ذات استخدام سهل وكفاءة عالية أمرأ بسيطاً. لهذا السبب توصلنا في هذه المقالة لتغطية جميع التحديات في تصميم وتطوير تطبيقات الويب. سنساعدك على عمل الترتيبات مسبقًا خلال كل مرحلة من مراحل تطوير التطبيق. 

تعتبر تطبيقات الويب واحدة من أهم التقنيات التي يستخدمها الناس كل يوم، حيث يستخدمونها في الوقت الحاضر لأنشطة مختلفة مثل التسوق عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية، والألعاب، والتواصل الاجتماعي والمزيد من الاستخدامات الأخرى والمتنوعة. ومع استمرار ارتفاع عدد مستخدمي تطبيقات الويب، يزداد الطلب على التقنيات الجديدة أيضًا. لقد حثت الزيادة والتغييرات المستمرة لطلبات الشركات والعملاء على اختيار تطوير مواقع الويب وإطلاق تطبيقات جديدة في مختلف الصناعات بما يتوافق مع أعمالهم وأهدافهم. فأصبح هناك كم هائل من التطبيقات سواء المجانية أو الملزمة برسوم شراء، وجميعهم متاحين للعملاء والمستخدمين بسهولة ومرونة مع العديد من الخيارات. وبالتالي يؤدي ذلك إلى سرعة وسهولة العثور على تطبيقات الويب التي تناسب احتياجاتهم وأعمالهم.

التطبيق هو  مجموعة من الأكواد البرمجية يستخدم متصفحات الويب والتكنولوجيا لأداء مهامه عبر الإنترنت. تستخدم التطبيقات مجموعة من محتويات جانب الخادم (PHP وASP) ومحتويات جانب العميل (JavaScript وHTML). تُستخدم محتويات جانب الخادم للتعامل مع تخزين البيانات واستعادتها، بينما تُستخدم محتويات جانب العميل (JavaScript وHTML) لتقديم البيانات للمستخدمين.

 

تصميم و تطوير التطبيقات

 

التحديات الرئيسية في تصميم و تطوير التطبيقات:

يعد تصميم التطبيق وتطويره مصطلحاً شاملاً حيث يصف عملية إنشاء موقع الويب. وذلك يتطلب مجموعتين من المهارات الأساسية (تصميم التطبيق – تطوير التطبيق).

تصميم التطبيق يحدد الشكل والمظهر لموقع الويب بينما تطوير التطبيق يحدد كيفية عمله. وبافتراض أن مفهوم التطبيقات وتطويرها واضح لك الآن، فلننتقل إلى مناقشة التحديات الرئيسية في تصميم وتطوير التطبيقات، ويمكن تصنيفها إلى ثلاث مراحل:

1- التحديات خلال المرحلة الأولية

  • الخبرة
  • فجوة المواهب لمطوري التطبيقات
  • فريق مع مجموعة مهارات غير متوافقة

2- التحديات أثناء التخطيط

  • تحديد الأهداف
  • اختيار الأطر والتقنيات المناسبة
  • توحيد عملية التطوير

 3- التحديات أثناء التنفيذ

  • تصميم UI / UX
  • الأداء والسرعة
  • الأمن والتهديدات
  • قابلية التوسع
  • موازنة الميزات مع البساطة

 

بعد أن تطرّقنا لمراحل التحديات، سنذكر أهم 10 تحديات قد تقابلك:

  1. تحديد الأهداف
  2. الأداء والسرعة
  3. واجهة المستخدم والتصميم البسيط
  4. قابلية التوسع
  5. التعامل مع مشاكل الأداء
  6. التهديدات الأمنية
  7. اختيار فريق العمل
  8. توحيد عملية التطوير
  9. التكلفة
  10. التخطيط

 

تصميم و تطوير التطبيقات

 

 الخطوات الأمثل لتفادي التحديات و التقليل منها قدر الإمكان عند تصميم و تطوير التطبيقات :

  أولاً: يجب عليك تحديد أهدافك بوضوح

  • من هم المستخدمون المستهدفون؟
  • ما هي الخبرة التي تريد أن تمنحهم إياها؟
  • ما هي مميزات التصميم التي يجب أن تملكها؟
  • ما هي متطلباتك الفنية؟

بمجرد تحديد كل هذه الأشياء يمكنك المباشرة على أساسيات وركائز واضحة لك وللعميل.

ثانياً: الأداء والسرعة

لا يوجد مستخدم يرغب في استخدام التطبيقات البطيئة وإضاعة وقته بها لأن ذلك قد يكون له عواقب وخيمة على عمله. هذا هو واقع تطوير التطبيقات اليوم. أنت ستحصل على فرصة واحدة فقط لجذب المستخدم إلى منتجاتك، لذلك يجب إنشاء تطبيق أكثر قوة وكفاءة من جميع الجوانب وبالأخص من حيث الأداء والسرعة لضمان الأداء الفعال.

ثالثاً: واجهة المستخدم والتصميم البسيط

يتضمن تصميم واجهة المستخدم جميع العناصر المرئية التي يتفاعل معها المستخدمون في التطبيق الخاص بك، لذلك يجب أن تكون رائعة وجذابة بصرياً.

رابعاً: قابلية التوسع

تحتاج منظومة الأعمال إلى ترك مجال للنمو والتحديث باستمرار ومراعاة متطلبات قابلية التوسع، لذلك يجب عليك تصميم التطبيق الخاص بك بحيث يمكنه العمل على مجموعة من الخوادم. فعندما يزداد عدد الزوار لا يمكنك إلقاء كل الأحمال على خادم واحد فقط.

خامساً: التعامل مع مشاكل الأداء

إذا كنت بصدد تصميم أول تطبيق لك تذكر أن تطبيقك عبارة عن منتج بالنسبة لعملائك لأنه واجهة علامتك التجارية التي تجذب العملاء إليها. فقد تؤدي التعليمات البرمجية المكتوبة بشكل خاطئ والبيانات الغير مدارة وقواعد البيانات الغير محسنة وتوزيعات الأحمال الغير موزعة إلى إصابة المستخدمين بالإحباط، مما يؤدي ذلك إلى مغادرتهم التطبيق الخاص بك. لذلك يجب أن تكون حذراً من البداية حتى لو اضطررت لتوظيف مطورين التطبيقات.

سادساً: التهديدات الأمنية

يجب مراعاة الأمان طوال فترة تطوير التطبيقات. هذه هي أحد العناصر الرئيسية التي يهتم بها مطورو التطبيقات وخصوصاً إن كان التطبيق يتعامل مع المعلومات الحيوية مثل تفاصيل الدفع ومعلومات الاتصال والبيانات السرية. ولتفادي تلك التهديدات الأمنية التي تؤدي إلى تكبدك خسائر من حيث العملاء والأرباح كالتصيد الاحتيالي أو تزوير طلب عبر التطبيق الخاص بك، يجب عليك ترميز التطبيق بعناية ليكون آمناً ضد هذه المخاوف والتهديدات الأمنية.

سابعاً: اختيار أعضاء فريقك بعناية

اختيار أعضاء فريق العمل بعناية على أن يكونوا لديهم خبرة كافية في مجال التصميم والتطوير وذلك من أجل الحصول على نظرة عامة ودقيقة وفهم جيد للتقنيات المطلوبة. فهذا من شأنه أن يساعد وبقوة في نمو شركتك أو علامتك التجارية.

ثامناُ: توحيد عملية التطوير الخاصة بك

إذا طلبت من خمسة مطورين إنشاء تطبيق فالأكيد أنك ستحصل على خمس طرق مختلفة قد تفي بالمتطلبات ولكن تخيل كابوس الصيانة والمتابعة والتطوير. لسوء الحظ هذا يمثل تحدياً للعديد من الشركات، لذلك يجب توحيد عملية التطوير الخاصة بك على مستوى عالٍ من الدقة والاحترافية. وهذا يعني بناء استراتيجية تطوير خاصة بك تتماشى مع الأهداف وأوليات العمل لبناء القدرة على التنبؤ في تجربتك التنموية.

تاسعاً: التكلفة

من حيث التكلفة، هناك تكاليف أساسية ثابتة لتلك العملية البرمجية (إنشاء موقع/تصميم تطبيق – ترميز موقع/ترميز تطبيق – خادم الويب أو الاستضافة – الإضافات – التراخيص) مع هذه الأشياء يجب أن تكون متأكداً بنسبة 100% من المبلغ الذي ستدفعه مقابل ذلك سواء كان دفعة واحدة أو اشتراك.

عاشراً: التخطيط

يجب أن يكون هناك خطة مدروسة بعناية، فكر في كل ما تحتاجه لتصميم التطبيق الخاص بك واكتبه. وإذا لم تكن متأكداً من شئ ما يمكنك طلب المساعدة من مطوري التطبيقات. قدم قائمة جيدة من المتطلبات، فسيكون من الأسهل على مطوري التطبيقات كتابة التعليمات البرمجية من البداية. علاوة على ذلك ستكون سعيداً وراضياً بالنتيجة التي وصل إليها مشروعك في النهاية.

 

إن تصميم و تطوير تطبيقات سهلة الاستخدام وعالية الوظائف والأداء ليس سهلاً كما يبدو. عندما تبدأ في تطوير التطبيقات ستواجه تحديات مختلفة في ذلك. نحن نتفهم الصعوبات التي يواجهها المطورون والمصممين، ولكن من خلال هذا المقال نأمل أنك تعرفت على الحلول المهمة التي تحتاج إليها في عملك ويمكنك الآن أن تكون أكثر حرصاً لتقليل هذه التحديات والتغلب عليها.

نعلم جميعاً أن التحديات جزء من الحياة، لكن معرفة وتحديد تحديات التعلم قبل المضي قدماً ستساعد في تسهيل رحلتك. هذا ينطبق على تصميم وتطوير التطبيقات أيضاً. لذا انطلق وابدأ رحلة تصميم وتطوير التطبيقات الخاصة بك؛ ولا تتردد في التواصل معنا في Experts إذا كنت عالقًا و تحتاج إلى المساعدة. استعن بالخبراء دوماً. 

 

 

المصادر

تحديات قد تواجهها في تطوير تطبيقات الويب

التحديات الرئيسية التي يواجهها مطوري الويب

Major Challenges in Web Application Design and Development With Their Solutions